آخر 10 مشاركات
كيف تطلب شريحة جديدة بدل شريحتك المفقودة؟ (الكاتـب : - )           »          تعلم وتحدث الانجليزية بطلاقة , مجاناااااا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          لا ضا ق صد ر ا لهم سير و جا ني . نخبة من شعر ا ء المحا وره (الكاتـب : - )           »          الخير والشر فى مجموع النظام الكونى (الكاتـب : - )           »          ليش سبعة يالبرازيل؟ (الكاتـب : - )           »          الشيخ سلمان المنيجل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تواصل مع احبابك في اليمن ب75 هللة من stc (الكاتـب : - )           »          stc نظام آلي للمفوتر يتيح للعملاء أفضل خيارات التوفير (الكاتـب : - )           »          تصفح مجلة جديدنا لشهر اغسطس واربح رحلة الى دبي (الكاتـب : - )           »          رصيدك ينقص وتبغى تعرف ايش السبب؟ (الكاتـب : - )

تعتبر شبكة وملتقى ومجالس قبيلة الجميل الهلالية الموقع الأول على الشبكة العنكبوتية الذي يهتم بكل مايخدم قبيلة الجميل ( عشائر جُميلة ) ويدون تاريخها وأبرز إنجازات أبناء هذه القبيلة .. إذ يهتم الموقع بـ تاريخ قبيلة الجميل وشيوخها وفرسانها وأبرز أعلامها .. ويطرح بإستمرار كل ماهو جديد ونادر عن إنجازات أبناء القبيلة .. وإدارة شبكة وملتقى ومجالس قبيلة الجميل تسعد بتواصل الجميع والمساهمة في خدمة هذه القبيلة العريقة كلمة الإدارة

إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 2,801 عدد الضغطات : 1,742
إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 484 عدد الضغطات : 624
عدد الضغطات : 1,122 عدد الضغطات : 932
عدد الضغطات : 1,098 عدد الضغطات : 1,292
إظهار / إخفاء الإعلانات 
عدد الضغطات : 673 عدد الضغطات : 578 مساحة إعلانيه


۞ مجلس الشريعة الإسلامية ۞ خاص بديننا الإسلامي على منهج أهل السنة والجماعة وما نحتاجه من تعاليم ديننا الإسلامي

الإهداءات

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /16-08-2009   #1

 

الصورة الرمزية ابن عريفج

 

ابن عريفج غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 378
 تاريخ التسجيل : Aug 2009
 المشاركات : 193
 النقاط : ابن عريفج is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 82

مزاجي
تنسيم
افتراضي هل تجوز الرحمه على غير المسلم بعد الموت؟؟؟؟؟؟

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
فتعزية المسلم لغير المسلم جائزة حيث إن الله أمر بالبر بهم والقسط معهم، أما الدعاء بالرحمة والهداية فجائز حال حياتهم، لكن بعد موتهم على الكفر فلا يجوز الدعاء لهم بالرحمة ولا الهداية ، لأن أعمالهم قد انقطعت وقد أفضوا إلى ما قدموا.
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر:
أما مبدأ التّعزية فمشروع، وهو ضمن البِرِّ الذي جاء في قوله تعالى: (لا يَنهاكُمْ اللهُ عن الذينَ لم يُقاتِلوكم في الدِّينِ ولم يُخرِجوكُمْ مِن دِيارِكمْ أنْ تَبَرُّوهم وتُقْسِطوا إليهم إِنّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطينَ) (الممتحنة : 8) وقرّر الفقهاء أن يُقال لغير المسلم: أخلفَ الله عليك، ومن صُور المُجاملات أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عاد غُلامًا يهودِيًّا كان يخدُمه، وعرض عليه الإسلام فأسلمَ، كما رواه البخاري في "الأدب المفرد" وذكر ابن حجر في "المطالب العالية" ج1 ص 212 فالمُجاملات جائزة ولكن في حدود الشَّرْع.

وقد يجري على بعض الألسنة عند العَزاء أو الحديث عن ميّت غير مسلم عبارة: المرحوم فلان، أو الله يرحَمه، فإن كانت العبارة إخْبارًا عن الميِّت بأنه مرحوم فذلك لا يصحّ؛ لأنه ذهبَ إلى ربِّه بما عمل وهو أعلم به، حتى الإخبار عن المسلم بأنه مرحوم هو أمر ظَنِّيٌّ لا ينبغي أن يؤخَذ مأخَذ الحقيقة.

روى الترمذي أن غلامًا استُشْهِد يوم أحد، فوجَد المسلمون على بطنه حجرًا مربوطًا، بسبب الجوع، فمسحت أمُّه التُّراب عنه وقالت: هَنيئًا لك الجَنّة يا بُنَي، فقال ـ صلّى الله عليه وسلم ـ "وما يُدريك لعلّه كان يتكلَّم فيما لا يَعنيه، ويَمنع ما لا يضُرُّه".

فإذا كان هذا في المسلم فغير المسلم من باب أولى لا نُخبر عنه بأنه مرحوم، أو ذهب إلى رحمة الله. وإذا كانت رحمة الله وَسِعت كل شيء لكنه كتبها للمؤمنين الصالحين، الذين يتَّبعون النبي الموصوف في التوراة والإنجيل.

أما الدعاء له بالرحمة، أو قراءة الفاتحة ليرحمَه الله، فذلك للمسلم جائز إذا مات على الإيمان بأن لم يصدُر عنه شيء يُكَفَّر به، أما غير المسلم فقد تحدّث العلماء عن الاستغفار أو طلب الرّحمة له، في حال حياته أو بعد مَماته، فقالوا: إن كان حَيًّا جاز الاستغفار وطلب الرّحمة والهِداية بالتوفيق إلى الإيمان، وعليه يُحمل ما ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال عن قومِه المُشركين: "اللهمّ اغفِرْ لقومِي فإنّهم لا يَعلمون" رواه البخاري ومسلم، وذلك على بعض الأقوال التي قالت: إن هذا إنشاء من الرسول، وليس حكاية عن نَبي سابق دعا لقومِه.

ويحمل أيضا ما رواه مسلم أن النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ لمَّا زار عمّه أبا طالب في مرضِه الذي مات فيه وعرَض عليه الإسلام فأبى، قال : "أما والله لأستغفِرَنّ لكَ ما لم أُنْهَ عن ذلك" فأنزل الله تعالى: (مَا كَانَ للنَّبِيِّ والذينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغفِروا للمُشركينَ ولو كانوا أُولِي قُرْبَى مِن بَعدِ ما تبيّن لهم أنّهم أصحابُ الجَحيم . وما كانَ استِغفارُ إبراهيم لأبِيهِ إلا عن مَوعِدة وعدَها إيّاه فلمّا تبيّن له أنّه عدُوٌّ لله تبرَّأَ منه) (التوبة : 113، 114).

فالاستغفار للأحياء جائز؛ لأن إيمانهم مرجُوٌّ، أما من مات فقد انقطع عنه الرجاء فلا يُدعَى له. قال ابن عباس: كانوا يستغفرون لموتاهم فنزلت، فأمسَكوا عن الاستغفار ، ولم ينْهُهم أن يستغفروا للأحياء حتى يموتوا.

فالدُّعاء لمن ماتَ غير مؤمِن بأن الله يرحمه أو يغفر له، أو قراءة الفاتحة له، لذلك لا يجوز، وقد روى مسلم أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ استأذَن ربَّه أن يستغفر لأمِّه فلم يأذَن له.

لا يُقال إن الآية خاصّة بالموتى المُشركين، أما اليهوديّ والنّصارى فليسوا كذلك، لا يقال هذا لأن الله قال في كلّ من كان على غير الإسلام: (ومَنْ يَبْتَغِ غيرَ الإسْلامِ دِينًا فلنْ يُقبَلَ مِنْهُ وهو فِي الآخِرةِ مِن الخَاسِرينَ) (آل عمران : 85) وقال في عُبَّاد الأصنام وغيرهم من اليهود والنصارى (إنَّ الذينَ كَفَروا من أهلِ الكِتاب والمشركينَ في نار جَهَنَّمَ خالدينَ فيها أولئكَ هم شَرُّ البَرِيّة) (البينة : 6) ووصف بعض أهل الكتاب بأنّهم كفّار فقال جل شأنُه: (لَقدْ كَفَرَ الذينَ قالُوا إنّ اللهَ هو المَسيحُ ابنْ مَريمَ) وقال تعالى: (لَقَدْ كَفَر الذينَ قالوا إنّ اللهَ ثالِثُ ثلاثة) (المائدة : 72، 73).
وقال تعالى في الكفار جميعًا (إنّ الذينَ كَفروا وماتُوا وهم كُفّار أولئكَ عليهم لعنَةُ اللهِ والملائِكةِ والنّاسِ أجْمعينَ . خالِدينَ فِيها لا يُخَفَّفُ عَنهُمْ العَذابُ ولا هُمْ يُنْظَرونَ) (البقرة : 161، 162).

ومن هنا لا يجوز وصف الميّت غيرِ المُسلِم بأنه مرحوم، ولا الدعاء له بالرحمة.انتهى

ويقول الدكتور خالد محمد عبد القادر أستاذ الشريعة بالجامعات اللبنانية :‏‎‎ ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز أن يعزّي المسلم الكافر، وكان الثوري يقول : يعزي المسلم الكافر ويقول له : (لله السلطان والعظمة).. وكان الحسن يقول : إذا عزيت الكافر فقل : (لا يصيبك إلا خير).. وكان أبو عبد الله بن بطة يقول : يقال في تعزية الكافر : (أعطاك الله على مصيبتك أفضل ما أعطى أحدًا من أهل دينك) .
‎‎ والصحيح عندي أن للمسلم أن يختـــار من الأدعيـــة ما يــراه مناسبًا مما ليس فيه دعاء للميت ولا قوة للحي.‏
‎‎ وهناك قول للشافعية، ورواية عن أحمد بالمنع من تعــزية الكافـــر إلا إذا رجي إسلامهم.
‎‎ ولا أجد دليلاً على هذا المنع، فإذا جازت عيادة مرضاهم، واعتبرناها من البر ومحاسن الإسلام، فلئن تجوز تعزيتهم أولى، سواء رجونا بذلك إسلام القوم أو بعضهم أو لا. قال تعالى : (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم) (الممتحنة : 8).‏

والله أعلم م
ن
ق
و
ل








توقيع »
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم منذ /16-08-2009   #2

 

الصورة الرمزية ابو عابد

 

ابو عابد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 58
 تاريخ التسجيل : Jul 2008
 المشاركات : 869
 النقاط : ابو عابد is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 163

مزاجي
رايق
افتراضي

جزاك الله خير لجزاء على النقل الطيب يا عزيز ,,

شكرآ لمجهودك الواضح








توقيع »
سبحان الله وبحمدهـ .. سبحان الله العظيم ,,
  رد مع اقتباس
قديم منذ /16-08-2009   #3

 

الصورة الرمزية العالمي

 

العالمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 361
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 112
 النقاط : العالمي is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 75

مزاجي
رايق
افتراضي

الله يعطيك العافية على هذه الفتوى
شكرا ابن عريفج








توقيع »
  رد مع اقتباس
قديم منذ /16-08-2009   #4

 

الصورة الرمزية البرواز

 

البرواز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 375
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 477
 النقاط : البرواز is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 110

مزاجي
رايق
افتراضي

ابن عريفج
بوركت يمينكم وعافاكم الله من كل شر وأدامكم بكل خير
تحياتي العطرة لك ,,,,,,,







توقيع »
  رد مع اقتباس
قديم منذ /16-08-2009   #5

 

الصورة الرمزية ناقل الأخبار

 

ناقل الأخبار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 2,610
 النقاط : ناقل الأخبار is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 341

مزاجي
رايق
افتراضي

جزاك الله خير








توقيع »
  رد مع اقتباس
قديم منذ /16-08-2009   #6

 

الصورة الرمزية M®.NET

 

M®.NET غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : May 2008
 المشاركات : 1,370
 النقاط : M®.NET is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 215

مزاجي
رايق
افتراضي

اقتباس
أما الدعاء له بالرحمة، أو قراءة الفاتحة ليرحمَه الله، فذلك للمسلم جائز إذا مات على الإيمان بأن لم يصدُر عنه شيء يُكَفَّر به، أما غير المسلم فقد تحدّث العلماء عن الاستغفار أو طلب الرّحمة له، في حال حياته أو بعد مَماته، فقالوا: إن كان حَيًّا جاز الاستغفار وطلب الرّحمة والهِداية بالتوفيق إلى الإيمان، وعليه يُحمل ما ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال عن قومِه المُشركين: "اللهمّ اغفِرْ لقومِي فإنّهم لا يَعلمون" رواه البخاري ومسلم، وذلك على بعض الأقوال التي قالت: إن هذا إنشاء من الرسول، وليس حكاية عن نَبي سابق دعا لقومِه.

أظن حسب معلوماتي الضحلة :

أن قراءة الفاتحة على الميت
وإنما هي بدعة والله أعلم ،،

وكذلك :

لايجوز الدعاء بالرحمة لغير المسلمين








توقيع »
  رد مع اقتباس
قديم منذ /16-08-2009   #7

 
" المدير العام للموقع "
المؤسس

الصورة الرمزية خلف المهدي

 

خلف المهدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 المشاركات : 22,953
 النقاط : خلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond reputeخلف المهدي has a reputation beyond repute
 تقييم المستوى : 2676
 اوسمة :

الحضور الدائم

التميز الذهبي

الإدارة

مزاجي
عبيطة
افتراضي

جزاك الله خيرا








توقيع »
454


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
454
  رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المسلم, الموت؟؟؟؟؟؟, الرحمه, تجوز, بعد, على, غير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
`•.¸¸.•´ لماذا لا تجوز الصلاة إلا باللغة العربية على عكس بقية الديانات؟ الركني ۞ مجلس الشريعة الإسلامية ۞ 16 19-10-2010 12:13 AM
لاتحقد على اخوك المسلم الزحمي ۞ مجلس الشريعة الإسلامية ۞ 8 25-08-2010 07:04 PM
اليكم بعض الصور اتمنى ان تحوز على اعجابكم الصمت المجلس العــام 7 18-06-2010 05:18 AM
اول مشاركه لي واتمنى ان تحوز على رضاكم غنمان الغانم همس المشاعر 28 02-04-2010 01:51 PM
بعد وقوفه على تجاوزات غير نظامية ..عامل يسكب البنزين على جسد مراقب البلدية السرية النافذة الإعــــلامية 4 18-02-2010 11:11 PM

facebook twetter youtube
Google
 
ملتقى ومجالس قبيلة الجميل

الساعة الآن 11:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By World 4Arab
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
حقوق النشر محفوظة لملتقى ومجالس قبيلة الجميل الهلالية( الموقع الرسمي )
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84